Top News

أساسيات تكنولوجيا الأعمال في المحاسبة

يمكن استخدام الحاسبات الاليكترونية في كافة فروع المحاسبة ومن ثم يكون لدينا المحاسبة المالية الاليكترونية ولمحاسبة الحكومية الإلكترونية ومحاسبة الالكترونية للتكاليف ومحاسبة الضرائب الالكترونية والمحاسبة الإدارية الإلكترونية وهذا يتم باستخدام برامج الحاسب الألى في المحاسبة عبر اتجاهين أساسيين

أساسيات تكنولوجيا الأعمال في المحاسبة

 

أولا : استخدام برامج الجداول الالكترونية Spread sheets في معالجة البيانات المالية وتحليلها وتفسيرها وعرض المعلومات الناتجة عنها في شكل تقارير ذات صور واشكال مختلفة

ثانيا : هو استخدام نظم إدارة قواعد البيانات في برمجة كافة الأسلوب المنهجي للمحاسبة من تسجيل وتبويب وتلخيص واستخلاص وعرض المعلومات وتحويل مقومات النظام المحاسبي من الشكل الورقي التقليدي الى مقومات الاليكترونية والتقارير التي يمكن نشرها عبر شبكة الانترنت وتداولها عبر الشبكات المحلية .

اضغط هنا لمشاهدة فيديوهات كورس تدريب أساسيات تكنولوجيا الأعمال في المحاسبة

كتاب السلوك التنظيمي

الدكتورة / نفيسة محمد باشري

الدكتورة / رباب فهمى احمد

الدكتور  / فوزي شعبان مدكرو

مراجعة الدكتور / عادل محمد زايد

كتاب السلوك التنظيمي

 

شهد العالم في الآونة الأخيرة العديد من التحولات البيئية الجذرية سواء على المستوى الاقتصادي او الاجتماعي او التكنولوجي او الثقافي ولقد أدت تلك التحولات الى تعاظم أهمية دور المورد البشري وتغير النظرة الية من مجرد كونه عنصر من عناصر الإنتاج له تكلفته الى كونه اهم تلك العناصر والمصدر الأساس لتحقيق الميزة التنافسية التي اصبح اقتناءها السبيل الوحيد للتميز والجدارة والبقاء في بيئة الاعمال .

ويهدف هذا المؤلف الى دراسة العاملين في المنظمة من خلال التركيز على محددات السلوك الفرد النفسية والاجتماعية والثقافية واثرها على مجالات العمل في المنظمات والتي لها انعكاسات على أداء الفرد في مواجهة ضغوط العمل والصراعات التنظيمية وتحديد النمط القيادي القادر على التكيف والتعامل مع هذه المشكلات كل ذلك في اطار تحمل المنظمة المسئولية المجتمعية والاجتماعية تجاه جميع الأطراف المتعاملة معها وضرورة تحليها بأخلاقيات العمل .

فيديوهات شرح السلوك التنظيمى على قناة عالم المحاسبة

 

 

نظم  محاسبة التكاليف

الدكتور :  صلاح بسيونى عيد

الدكتور عبد المنعم فليح عبد الله

الدكتور زايد سالم ابوشناف

الدكتور عماد سعيد الزمر

نظم  محاسبة التكاليف

 

سبق للدارس فى محاسبة التكاليف دراسة اهداف ومبادىء ومقومات محاسبة التكاليف وكذلك تحليلات  عناصر التكاليف والمعالجة المحاسبية لهذة العناصر بشكل تفصيلي

وبناء على هذة الاساسيات واستكمالا لما سبق يثدم المؤلف نظم التكاليف الفعلية والمعيارية

و يشتمل الجزء الخاص بنظم التكاليف الفعلية على الموضوعات التالية :

- اطار نظم التكاليف

- نظام التكاليف المراحل الانتاجية

- المنتجات المشتركة والفرعية

- نظام التكاليف الاوامر الانتاجية

-نظام تكاليف المقاولات او العقود 

ويشتمل الجزء الخاص بنظم التكاليف المعيارية على الموضوعات التالية

- التكاليف المعيارية : اهدافها واركانها وطرق اعداد معاييرها

- تحليل  انخرافات عناصر التكاليف

المحاسب والدورة المحاسبية

الكتاب قیم جدا یحتوى شرح نظم المحاسبیة للشركات والمنشأت الصناعیة والتجاریة، الشرح عملى مدروج بامثلھ عملیة، ھذا الكتاب ھام 

جدا لطلبة الكلیات المحاسبیة وللمحاسبین والاداریین حدیثى التخرج ولاى شخص مھتم بتعلم او فھم المحاسبة المالیة




 

العوامل المؤثرة على جودة المراجعة الخارجية

استهدف البحث التعرف على مفاهيم جودة المراجعة والعوامل المؤثرة عليها، ونوعية أثر تلك العوامل. بالإضافة إلى التعرف على وسائل تحسين جودة المراجعة، وذلك من وجهة نظر الأطراف المهتمة بعملية المراجعة في البيئة اليمنية.





ولتحقيق ذلك تم إعداد قائمة استقصاء وزعت على الأطراف المهتمة بعملية المراجعة في البيئة اليمنية (المراجعين، المدراء الماليين، موظفي الائتمان في البنوك العاملة بالجمهورية اليمنية)، وبعد جمع البيانات تم تحليلها باستخدام الأساليب الإحصائية الملائمة.

وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج أبرزها أن جميع الأطراف المهتمة بعملية المراجعة توافق على أن العوامل محل الدراسة تؤثر على جودة المراجعة، وكانت خبرة فريق عمل المراجعة أهم العوامل المؤثرة على جودة المراجعة بشكل عام، تلا ذلك الالتزام بمعايير المراجعة، يليه الالتزام بمعايير الرقابة على جودة المراجعة، فالسمعة المهنية لمكتب المراجعة، ثم هيكل الرقابة الداخلية، فالاتصالات الجيدة بين فريق المراجعة وعميل المراجعة.

كما وافقت جميع الأطراف المهتمة بعملية المراجعة على مظاهر الاستدلال على جودة المراجعة، وجاء الالتزام بالمعايير المهنية في المرتبة الأولى من حيث الأهمية، تلا ذلك اكتشاف الأخطاء والمخالفات الجوهرية في القوائم المالية والإفصاح عنها في تقرير المراجعة، ثم عدم قبول مكتب المراجعة لمهام مراجعة تنقصه الخبرة في ممارستها.

أما بخصوص وسائل تحسين جودة المراجعة، فقد توصل البحث إلى عدم وجود اختلافات معنوية بين آراء الأطراف المهتمة بعملية المراجعة حول تلك الوسائل فيما عدا الرقابة على جودة المراجعة بواسطة مراجعة النظير، والرقابة على جودة المراجعة بواسطة هيئة حكومية. وقد احتل وجود معايير للرقابة على الجودة المرتبة الأولى من حيث الأهمية من وجهة نظر جميع الأطراف المهتمة بعملية المراجعة بشكل عام، تلا ذلك تدعيم استقلال المراجع، ثم إلزام مكاتب المراجعة بأن يجتاز مراجعوها عددﹰا معينﹰا من ساعات التعليم المهني المستمر.

وفي ضوء نتائج البحث ، خلص الباحث إلى مجموعة من التوصيات أهمها: سرعة إصدار معايير مهنية ومعايير للرقابة على جودة المراجعة خاصة بالجمهورية اليمنية نظرﹰا لأهميتهما في تحقيق جودة المراجعة، و العمل على توعية المستخدمين بأهمية جودة المراجعة وجعلها المعيار الأول عند اختيار المراجعين. بالإضافة إلى إلزام مكاتب المراجعة بأن يجتاز مراجعوها ساعات معينة من التعليم المهني المستمر، وإلزام الشركات المساهمة بتشكيل لجان مراجعة لما حققته من فوائد في العديد من الدول.

المحاسبة فى المنشآت الزراعية

محتويات الكتاب

الباب الأول : المحاسبة في المنشأت الزراعية

- الأطار النظري لمحاسبة المنشأت الزراعية : مفهوم الزراعة , الانشطة الرئيسية في النشأت الزراعية , محاسبة التكاليف الزراعية , خصائص النشاط الزراعي وانعكاساته المحاسبية ومعالجاتها .



- المعالجة المحاسبية في النشاط الزراعي :

* النشاط النباتي :

1.المحاصيل الموسمية

2.بساتين الفاكهة

* النشاط الحيواني :

1 .ماشية التربية

2 .ماشية التسمين

3 . ماشية العمل

الباب الثاني : المحاسبة في المنشأت النفطية

- الأطار النظري لمحاسبة المنشأت النفطية : محاسبة النفط , اهم اختلافات محاسبة النفط عن انواع المحاسبة الاخرى , المراحل الاساسية لصناعة النفط

* مرحلة البحث والاستكشاف والمعالجة المحاسبية لها .

* احتساب الاطفاء للعقود غير المعدة .

* مرحلة الحفر والتطوير والمعالجة المحاسبية لها .

* مرحلة الانتاج والتشغيل .

* نفاد الابار المنتجة ومعالجتها المحاسبية .



 

شرح المحاسبة الضريبية

شرح كامل ووافى لكل المحاسبة الضريبية بالامثلة العملية وحلولها .



مفهوم الضريبة على لاشخاص الاعتبارية :

هى نوع من انواع الضريبة المباشرة والتى تفرض سنويا بسعر معين على صافى الارباح التى يحققها الشخص الاعتباري المقيم فى مصر سواء تحققت هذة الارباح داخل مصر اوخارجها والشخص الاعتباري غير المقيم فى مصر بالنسبة للارباح التى يحققها من خلال منشاة دائمة داخل مصر خلال فترة معينة .

 

EBITDAC  مؤشر الربحية الجديد، هل مؤشر عادل ام مُضلل؟ – الإهلاك – فيديو

مؤخراً كان في إتجاة إن التكاليف والخسائر المُرتبطة بفيروس كورونا تُعامل معاملة الفوائد والضرائب والإهلاك والإطفاء ولا يتم خصهما من رقم الربح المستخدم في قياس 

إداء الشركة.



من ناحية الشفافية يا ترى الكلام ده تداعياته أيه ؟! ومن المستفيد ؟!

 

الاتجاهات الحديثة في إدارة المستشفيات

(المفاهيم والتطبيق)

أ. د. عبد العزيز جميل مخيمر مستشار المنظمة

أستاذ إدارة الأعمال في جامعة المنصورة د. محمد محمود الطعامنة مدير إدارة البحوث والدراسات بالمنظمة

أستاذ الإدارة العامة المشاراليها في جامعة اليرموك



مفاهيم أساسية فى إدارة المستشفيات

اتخذت المستشفيات بمفهومها المعاصر أشكالا متعددة وٌأطلق عليها مسميات متنوعة عبر العصور المختلفة . وقد آانت البداية في الحضارة الإغريقية سنة 1200 قبل الميلاد حيث اتخذت المستشفيات شكل معابد خصصت لرعاية المرضى وللعبادة في وقت واحد، وكهنة المعابد يقومون بدور الأطباء، آما تشير الوثائق التاريخية المصرية إلى وجود ما يطلق عليه " معابد الشفاء " فى مصر سنة 600 قبل الميلاد، وقد استخدم نفس المسمى فى الهند سنة 273 قبل الميلاد حيث أطلق على الاماكن المخصصة لتشخيص أمراض الإنسان وعلاجها اسم "السيكيستا" أى معابد الشفاء. وفى مطلع الديانة المسيحية بٌنيت بيوت للكهنة مستشفيات صغيرة تحت ضغط الكنيسة لإيواء المرضى والمسنين والمحتاجين وقد كانت الدوافع الرئيسية لبناء هذه البيوت دوافع دينية إنسانية تتلخص فيما يلى:

(1) علاج المرضى وتقديم الخدمات لهم بغض النظر عن مقدرتهم على الدفع.

(2) الإهتمام  بالنواحى النفسية للمرضى وليس فقط تقديم العلاج لهم.

(3) اعتبار هذه البيوت اماكن لإيواء المرضى والمسنين والمحتاجين وتقديم الخدمات لهم.

كورس شامل عن محاسبة مستشفيات

نظرا للتقدم المذهل يوما بعد يوم واتساع مجالات العمل مما أظهرت صعوبة متابعة أصحاب الأعمال لنتائج أعمالهم ......... وبالتالي أصبح من الضروري وجود المحاســـــــب المحترف والذي يملك الأدوات المالية اللازمة لإظهار النتائج السليمة والتي تساعد أصحاب الأعمال في أتخاذ القرارات السليمة في الوقت المناسب .

 


ومن الحياة العملية ومن المقابلات مع كثير من المحاسبين المتقدمين للوظائــــــف المالية ظهر لنا أن الكثير من الجيل الحالي من المحاسبين يفتقر الي كثير من المقومــــــات التي تجعله محاسب محترف يعتمد علية وذلك لأسباب كثيرة منها أن ما يتحصل عليـــــــــــة الخريج الجامعي خلال سنوات الدراسة ماهي الأ قشور لا يسمن ولا يغني من جــــــــوع كما يقول المثل العامي .

ومن هنا ظهرت فكرة تنظيم كورسات تكمل النقص لدي خريجي الكليات بصفـــــــة عامـــــــــــة والعاملين في المجال المالي بصفة خاصة وذلك لأعداد أجيال تستطيع القيـــــام بهذه المهمــــة الشاقة والخطيرة جــــدا وتستطيع سد احتياجات السوق حيث أن المحاســب يقوم أما برفــــع المنشاة لأفضل مكانه أو العكس ولايغيب عن ذاكرتنا ما حدث لبعــــــض الشركات الكبيرة مــــن انهيارات وصل في بعضها للإفلاس بسبب المديرين الماليين .

فأن هذا الكورس يساعد المتدرب علي التفكير السليم غيـــر النمطــــــي ويكســـــب المتدرب خلاله الثقة ليؤدي بالكفاءة المطلوبة مما يتيح أمامه مجالات العمل ويتيـــــــــح له سرعة الترقي للمستويات الأعلى .

ومن هذا المنطلق سيكون التركيز خلال هذا الكورس علي النواحي العملية وكيفيــة مقابلــة المشاكل المحاسبية حتي يكون مستعدا عمليا وفكريا لمواجهة هذه المشاكل وكيفيــة التغلب عليها بصورة صحيحة .

وهذا الكورس بما انه متخصص في محاسبة المستشفيات فيجب علي المتــــــدرب ( كحد ادني ان يكون حاصل علي كورس المحاسبة المالية ) ولذلك لن نهتم بعمل القيــــــود وتعريف الحسابات ..... الخ لآن كل ذلك الواجب درس في كورس المحاسبة المالية .

برنامج العمل في هذا الكورس سيكون كما يلي :

· نبذة عن نشاط المستشفيات والتعريف به مع شرح للإدارة المالية .

· نموذج لدليل حسابات مستشفى .

· شرح لكيفية اعداد النظام المالي لمستشفى مستندي ودفتري .

· كيفية اعداد ميزان المراجعة بالمجاميع والارصدة .

· اعداد القوائم المالية .

· هل يمكن استخدام نظام التكاليف في المستشفيات ؟